اسباب تأخر الدورة الشهرية - نصائح للصحة والجمال

احدث المواضيع

Home Top Ad

3‏/6‏/2016

اسباب تأخر الدورة الشهرية


ما لم تكوني تحاولين الحمل، فإنّ الدورة الشهريّة كلّ شهر تعتبر نعمة ونقمة في الوقت نفسه. فمن جهة، عليك تحمّل التشنّجات وآلام البطن والانتفاخ وتقلّب المزاج، ومن ناحية أخرى، أنت واثقة أنّك لست حاملاً.

ولكنّ تأخّر الدورة الشهرية مع علمك بأنّك لست حاملاً، قد يشعرك بالقلق من السبب وراء هذا الاضطراب في دورتك ، ولكن هناك عوامل أخرى غير الحمل قد تكون السبب في ذلك، نعدّدها لك في ما يلي:

السبب الأول
من أسباب تأخر الدورة الشهرية، نذكر الحسابات الخاطئة التي تجريها النسائية شهرياً لمعرفة موعد الدورة المقبلة. وهذه الحسابات في بعض الأحيان تكون خاطئة نتيجة عوامل خارجية عديدة تؤثر في مواعيد الدورة.

السبب الثاني
سبب آخر يمكن إضافته الى أسباب تأخر الدورة الشهرية، وهو التعب الجسدي والإجهاد المستمر، فهما يؤثران بشكل كبير في العديد من وظائف الجسم، ويرفع معدل التوتر لدى المرأة، ما يدفع الجسم الى إفراز كميات زائدة من الهرمونات.


السبب الثالث
قد تعاني نساء كثيرات من أمراض موقتة أو مزمنة، وهذه الأمراض يمكن أن تؤثر على مواعيد الدورة الشهرية، وتسبب لها التأخر في بعض الأحيان.

السبب الرابع
تعتبر اضطرابات الغدة الدرقية لدى النساء من أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية لديهن، ما يؤثر سلباً على وظيفة أجسامهن في هذا المجال، ما يؤدي الى عدم انتظام في مواعيد الدورة الشهرية، نتيجة خلل في عملية التبويض.

السبب الخامس
هذا السبب هو أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية الأكثر شيوعاً، وهو تكيس المبايض. وهذا التكيس يؤثر على العديد من هرمونات الجسم ووظائفه في هذا المجال. كما أنه يؤثر في ارتفاع الهرمون الذكوري في الدم، ما يؤدي الى منع التبويض في موعده الخاص.

السبب السادس

تؤثر اضطرابات التغذية على تأخر الدورة الشهرية، فالغذاء السليم والصحي يساعد على تحسين عمل الجسم بشكل عام. كما أن نقص الوزن وخسارة الوزن الكثير يؤثر على الدورة الشهرية. كما أن لزيادة الوزن التأثير عينه على مواعيد الدورة الشهرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق