7 بدائل صحية عن الحلويات في شهر رمضان - نصائح للصحة والجمال

احدث المواضيع

Home Top Ad

19‏/6‏/2016

7 بدائل صحية عن الحلويات في شهر رمضان


ينصح خبراء التغذية والصحة  بأن يكون أكلنا صحياً من خلال الابتعاد عن السكريات والحلويات والمشروبات المتضمنة للسكر الأبيض أو التقليل منها لتجنب زيادة الوزن أو الإصابة بمرض السكر، خصوصاً في شهر رمضان المبارك.

إليكم بعض البدائل الطبيعية لتحلية الحلويات والعصائر بالقليل من السعرات الحرارية، مع هذه النصائح:

1- الفاكهة المجففة:
تعدُّ الفاكهة المجففة التي تقدَّم في شهر رمضان المبارك إلى جانب التمر عند الإفطار بديلا صحياً للحلويات. فهي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحيَّة وتعوضه عمَّا فقده من عناصر غذائيَّة ومعادن وفيتامينات أثناء ساعات الصيام، مثل المانجا والتفاح والمشمش والتين والبابايا والكرز والزبيب والخوخ كونها مفيدة جداً.

2- عصير التفاح:
إضافة قطع التفاح في أكواب اللبن لمدة ساعة تزوّد اللبن بطعم رائع، ويمكن استخدام عصير التفاح الطبيعي لعمل شراب للحلويات بدلا من السكر، كما يستخدم عصير التفاح لحرق الدهون دون إضافة سكر.

3- سكر التمر:
تحتوي التمور على السكر بنسبة تصل 70 % من تكوين التمرة الواحدة. يمكن أن يكون بديلاً صحياً، عن طريق تجفيف التمر وطحنه حتى يصبح ناعماً كالبودرة، ويستخدم بنفس استخدامات السكر، ويعالج النحافة ونقص الحديد في الدم.


4- العصائر المخفوقة:
العصائر المخفوقة لذيذة وصحية وتوفر البروتين عند إعدادها باستخدام الحليب. ويُنصح باستعمال الحليب قليل الدسم، ومسحوق البروتين أو اللبن الرائب قليل الدسم لجعلها مغذية ومنخفضة بالسعرات الحرارية.

5- التوت:
التوت بجميع أنواعه مفيد وصحي أكثر بكثير من أي من الحلويات التي تباع في المحلات التجارية. وهو يساعد على نسيان الحلوى، ومليء بالمواد المضادة للأكسدة.

6- زبدة الفول السوداني:
تعتبر زبدة الفول السوداني غنية وعالية بالسعرات الحرارية. ومع ذلك، بالمقارنة مع الكعك والحلوى والشوكولاتة فإنّ زبدة الفول السوداني تحتوي على البروتين. ولذلك فهي وجبة خفيفة مثالية.

7- سكر جوز الهند:
يشتمل على حوالي 75 % سكروز، كما يتفاعل بشكلٍ أبطأ من السكر العادي، وبذلك يحافظ على نسبة السكر في الدم، خاصة لمرضى السكري. ويمكن استخدامه في أغراض الطهي وتحضير الحلويات، ويكون بديلاً رائعاً للسكر الأبيض في تزيين (الكيك) بشكل مختلف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق