البقوليات تحمي القولون والجهاز الهضمي من أمراض السرطان - نصائح للصحة والجمال

احدث المواضيع

Home Top Ad

25‏/5‏/2016

البقوليات تحمي القولون والجهاز الهضمي من أمراض السرطان


البقوليات مثل الفاصوليا الجافة واللوبيا والعدس والحمص والفول تتميز بغناها بالألياف الذائبة في الماء وغير الذائبة ، وكلها تصب في هدف واحد هو حماية القولون والجهاز الهضمي من أمراض السرطان .

 وقد اشار الباحثون إلى أن البلاد الغنية التي تعتمد على أكل اللحم والبطاطس أو الأرز وعدم الإقبال على أكل البقوليات ( والتي تعتمد عليها البلدان الفقيرة في طعامها ) ، فقد وجد أن تلك البلاد الغنية تعانى من أمراض مزمنة خطيرة في الجهاز الهضمي وخاصة القولون وما قد يعقب ذلك من أمراض سرطانية بالجهاز الهضمي لعدم وجود الألياف بين محتويات الطعام .

كما أن وجود الألياف في الطعام يعمل على الإسراع من وقت مرور الطعام داخل القولون ، وبالتالي يجنب تعرض جدران القولون للأطعمة التي هي أصلا ملوثة بالمبيدات الحشرية ، والمواد الحافظة وغيرها من الملوثات التي تهيج الأنسجة وتحولها إلي سرطانية . فكلما أسرع مرور الطعام داخل الجهاز الهضمي ، كلما قل التعرض لمثل تلك المهيجات .


كما أن الطعام المحتوى على نسبة عالية من الدهون يكون مسببا قويا لإثارة الخلايا وتحولها إلى الطور السرطاني بسبب ما تحتويه تلك الدهون من مواد سامة مختزنة في جسم الحيوان أثناء حياته من جراء تغذيته على مواد ملوثة من ماء أو طعام أو أدوية بيطرية أو هرمونات خطرة على صحة الإنسان .

وعند استهلاك الإنسان لتلك الدهون التي تحتوى على تلك العناصر المثيرة فإنها تعمل على تحول الخلايا إلى النوع السرطاني في جسم الإنسان .


والبقوليات عموما فضلا عن أنها تحتوى على الألياف ؛ فهي أيضا تحتوى على مصدر هام للبروتين . وإن كان ينقصها تلك الأحماض الأمينية الأساسية مثل (الليسين) وغيره ، والتي يمكن الحصول عليها من المصادر الحيوانية أو مشتقات الألبان المختلفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق